الصفحة الرئيسية / الرئيسية / المتطرف يشبه الشبّيح في كل شيء

المتطرف يشبه الشبّيح في كل شيء

رسم لياسر أبو حامد

المتطرف يشبه الشبيح في كل شيء، كلاهما يقوم بعبادة الفرد أو طاعة الفرد و ليس الخالق.

المتطرف ينساق وراء مرجعيته الأولى ثم خادم المرجعية الأولى ثم من يعمل تحت إمرة الخادم و هكذا… ليجد نفسه يقوم بتنفيذ أوامر فرد. ربما تكون أوامر المرجعية مستوحاة من كتاب سماوي أو دستور حزب ما، لكنها بالنهاية لا تخدم إلا مصالح المرجعية الأولى!!


العرعور مثلا ً 
موظف سعودي يخدم مصالح المملكة السعودية أو جماعة السنة في المملكة و مهمته الرسمية دحض الروايات المنافية للسنة على القنوات الاعلامية الممولة من حكومة السعودية…المصالح هنا تصب في مصلحة صراع طائفي في سورية.
و الفرد يجد نفسه في طاعة العرعور يقوم بتنفيذ مصالح طائفية اقليمية ضيقة تعود بالنفع ربما لمصحلة آل سعود أو أي مصالح فردية أخرى. و ربما العرعور طامح بالمال، ربما بأي شيء…دعوته لأهل السنة لاتجعل منه سوبرمان!!حصوله على شهادات دينية معينة و قراءات خاصة لا تجعل منه إنسانا ً صادقا ً!!بالنهاية له مطامح مثل أي رجل آخر..بلحية أو بدون.

اما في وضع الشبيحة..
فهم يقومون بطاعة فرد أيضا ً أخذ أوامره عن مرجعية سياسية كبشار الأسد هذه الأخرى تخدم مصالح ضيقة لأسرة حاكمة هي أسرة الأسد، و مصالح كل مأمور تدرجت رتبه تحت مرتبة الأسد.

بشار الأسد ووالده و الكثير من الحكام العرب يمسكون بالكرسي طمعا ً و دناءة ولا يوجد أي سبب بشري منطقي يفسر تمسكهم بالكرسي إلى حد الاجرام إلا الطمع و الدناءة و الغرور الذي يصب بالنهاية في بركة الديكتاتور التقليدي.
ابتسامته الدائمة و ارتدائه للبدل الثمينة و حصوله على شهادة طبيب لا تجعل منه إنسان محترم و شاب عصري مموض…لازال يثبت بانه شديد الطمع , رجعي , وضيع الوسيلة , سيء المنشأ!!يقوم المتطرفون “شبيحة أو عراعير” بتنفيذ الأوامر العليا ظنا ً منهم و إيمانا ً أنهم يقومون بتنفيذ أوامر الله على الأرض و كتبه السماوية أو أوامر رئيس البلد و دستور الجمهورية و الحزب.

ولكن كيف تم لهؤلاء تجنيد هذا العدد من “العراعير والشبيح”؟

 
كلٌ لديه حجة و براهين و وسائل

العرعور يقوم بالبحث عن الأحاديث و الآيات المحرضة على الجهاد و له اتباع ينشرهم في المكان و الزمان المناسبين..بعض أهل السنة يأخذون عنه على اعتبار أنه داعية لأهل السنة و هذا حال الكثير من الدعاة و الشيوخ في كل الطوائف فهو يستغل موقعه الديني لتحقيق أغراض شخصية و مصالح غير معلنة لم يكلف اتباعه انفسهم جهد “التساؤل” حولها…
و الأسد يعطي صفة المقاومة ليبرر تمسكه بالسلطة و ليعطي اتباعه حجة للقتل و العنف و بالمقابل يعطي الثوار صفة المؤامرة ليبرر سبب قتلهم و اغتيالهم و قد قام الأسد الأب بتربية أجيال لتقوم بحمايته و التطرف له و لأسرته متى أرادوا..

هؤلاء من الصعب اقناعهم فجأة أنه صاحب مصالح فردية و إنسان مادي لأبعد الحدود حتى و لو كانوا أنفسهم يرون في رامي مخلوف الحرامي السوري الأكبر… نبحث عن سوريا جديدة…

مدنية 
لا نريد إلغاء أحد
و لا الانتقام من أحد
الكل له حق المشاركة 
و الكل له حق الوصول إلى الحكم بطريق الديمقراطية“مابدنا نطلع من تحت الدلف لتحت المزراب
و لا بدنا نخوّن حدا او نتهم حدا
ولا نلغي حدا من الوجود مثل ما اجرم حافظ الأسد

حتى يلي بدو يظل مع العرعور أو الأسد يظل، هي حرية شخصية
بس ما يؤذي حدا و لا يتعدى على حرية حدا و لا يستأثر بسوريا

سوريا مو تابعة لحدا….و لا تحت امرة حدا…و لا بتاخد أوامر من حدا
سوريا فوق الكل”…

 —————–
سوريا فوق الجميع

عن دحنون

دحنون
منصة تشاركية تعنى بالكتابة والفنون البصرية والناس.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.