الصفحة الرئيسية / سوريون / أغنية عن الحرية “تمنع” الموسيقار السوري مالك جندلي من المشاركة في حفلة بواشنطن

أغنية عن الحرية “تمنع” الموسيقار السوري مالك جندلي من المشاركة في حفلة بواشنطن

الموسيقار مالك جندلي


“وطني أنا وأنا وطني… متى أراك حراً يا وطني”، هذه كلمات من أغنية الموسيقار السوري مالك جندلي “أنا وطني” التي قطعت عليه الطريق للمشاركة في المؤتمر السنوي “للمنظمة العربية – الأميركية ضد التمييز” (أي دي سي) في واشنطن، ولرفضه طلب المنظمة بعدم غناء المقطوعة.
جندلي وهو موسيقار سوري، يحمل الجنسية الألمانية، وُجّهت إليه دعوة الى المؤتمر السنوي “لأي دي سي” المنعقد اليوم وحتى الأحد في العاصمة الأميركية، وأعلن ليل الأربعاء على موقعه الالكتروني أن الجهات التنظيمية في المؤسسة المنوط بها الدفاع عن الحقوق المدنية للعرب – الأميركيين، “ولسوء الحظ أبلغتني بقرارها بمنعي من غناء وطني أنا”، خلال البرنامج. وعندما رفض جندلي هذا الأمر، جرى سحب الدعوة لمشاركته في المؤتمر من قبل المنظمة وأوقد جدلا في الأوساط العربية – الأميركية، وفي صحيفة بوليتيكو الأميركية.
ونقلت بوليتيكو عن الموسيقار السوري استغرابه للاعتراض على هذه الأغنية بالذات وكونها “لا تذكر كلمة عربي أو سوري أو أي شيء… انها أغنية انسانية”. ورصدت الصحيفة نقلا عن مراقبين بأن خشية المنظمة من ازعاج الحكومة السورية بسبب الأغنية قد تكون ضمن مبررات سحب الدعوة. ونوهت بوليتيكو بأن مدير المؤسسة صفاء رفقة هو من المقربين للسفير السوري في واشنطن عماد مصطفى والذي وصفه على موقعه الالكتروني بأنه “من أفضل ثلاث أصدقاء له” في واشنطن. غير أن المنظمة بررت سحب الدعوة بأسباب “لوجيستية” تتعلق بالوقت والتدابير التنظيمية للمؤتمر.
ويعتبر جندلي وهو تربى في سورية وأحيا أمسيات فيها، من أبرز الوجوه الموسيقية العربية اليوم، وكانت له أمسية العام الفائت في مركز “كينيدي” بواشنطن.

——————–
بواسطة جويس كرم عن صحيفة الحياة اللندنية… 

عن دحنون

دحنون
منصة تشاركية تعنى بالكتابة والفنون البصرية والناس.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.